Wednesday, June 21, 2017

كلمات في القمة ... في سورة الإخلاص (19) .... د. سُمية عيد الزعبوط

كلمات في القمة ... في سورة الإخلاص (19)
د. سُمية عيد الزعبوط

عن قتادة والضحاك ومقاتل، جاء ناس من اليهود إلى النبي صل الله عليه وسلم، فقالوا : صف لنا ربك، فإن الله أنزل نعته في التوراة، فأخبرنا من أي شيء هو، ومن أي جنس هو، أذهب هو أم نحاس أم فضة؟ وهل يأكل ويشرب، وممن ورث الدنيا ومن يورثها؟
فأنزل الله سبحانه وتعالى سورة الإخلاص{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ }.
وفي ذات السياق أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم المهرجاني ، وأخبرنا عبيد بم محمد الزاهد : أخبرنا أبو القاسم ابن بنت منيع: أخبرنا جدي أحمد بن منيع: أخبرنا أبو سعد الصغاني: أخيرنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية ،عن أُبي بن كعب: أن المشركين قالوا لرسول الله صل الله عليه وسلم: انسب لنا ربك، فأنزل الله تعالى: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ }.
  فالصمد : الذي لم يلد ولم يولد، لأنه ليس شيء يولد إلاّ سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإن الله تعالى لا يموت ولا يورث، ولم يكن له كفوا أحد : لم يكن له شبيه ولا عدل ، وليس كمثله شيئ .
وعن أبي منصور البغدادي، عن أبي الحسن السراج ، وعن محمد بن عبد الله الحضرمي، عن ابن يونس، عن اسماعيل بن مخالد، عن مخالد ، عن الشعبي ، عن جابر قال: يا رسول الله ، انسب لنا ربك، فنزلت { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، اللَّهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ }.


No comments:

Post a Comment