Saturday, May 26, 2018

إطلالة على شهر رمضان … (9) هدي رسول الله صلّ الله عليه وسلم في صوم التطوع.... إعداد د. سُمية عيد الزعبوط


إطلالة على شهر رمضان … (9) هدي رسول الله صلّ الله عليه وسلم في صوم التطوع
إعداد د. سُمية عيد الزعبوط

كان رسول الله صلّ الله عليه وسلم يكثر من الصوم في شهر شعبان، وفي حديث للنسائي وأبو داود وصححه ابن خزيمة عن أسامة بن زيد قال: قُلت : يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من  الشهور ما تصوم من شعبان، قال صل الله عليه وسلم : " ذلك شهرٌ يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم، وفي حديث عائشة عن أبي يعلى: قال فيه" إن الله يكتب كل نفس ميتة تلك السنة، فأحب أن يأتيتي أجلي وأنا صائم" ،ويُشير البخاري أن لا تعارض بين الحدثيْن، كذلك لا تعارض بين ما ذكر من الحديث والأحاديث التي جاءت بالنهي عن صوم النصف الثاني من شعبان، فإن الجمع بينهما ظاهر فهو محمول على النهي على من لم يدخل تلك الأيام في صيام اعتاده.
وروى موسى بن اسماعيل عن أبي عوانة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ما صام النبي صلّ الله عليه وسلم شهراً كاملاً قط غير رمضان، يصوم حتى يقول  القائل: لا والله لا يُفطر، ويفطر  حتى يقول  القائل: لا والله لا يصوم.
وعن محمد بن جعفر عن حميد أنه سمع أنساً رضي الله عنه يقول: " كان رسول الله صلّ الله عليه وسلم يُفطر من الشهر حتى نظن أن لا يصوم منه، ويصوم حتى نظن أن لا يُفطر منه شيئاً، وكان لا تشاء تراه من الليل مصلياً إلاّ رأيته، ولا نائماً إلاّ رأيته، ولا مَسسْتُ خزةً  ولا حريرة ًألين من كف رسول الله صلّ الله عليه وسلم، ولا شممتُ مسكةً ولا عبيراً أطيب رائحة من رائحة رسول الله صل الله عليه وسلم.
وعن ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال : " قال لي رسول الله صلّ الله عليه وسلم: يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: فلا تفعل، صُم وأفطر، ونم، فإن لجسدك عليك حقاً، وإن لعَينِك عليك حقاً، وإن لزوجك عليك ، وإن لِزَوَرِك عليك حقاً، وأن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام ، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فذلك صيام الدهر كله، قلت يا رسول الله إن بي قوّة، قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: فصم صيام نبي الله داود عليه السلام، ولا تزد عليه، قلت : وما كان صيام  نبي الله داود عليه السلام؟ قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: نصف الدهر، فكان  عبد الله يقول: بعد ما كبر : ياليتني قبلت رخصة النبي صلّ الله عليه وسلم.
والله أعلم بمراده


No comments:

Post a Comment