Tuesday, May 29, 2018

إطلالة على شهر رمضان … (12) صلاة التراويح إعداد... د. سُمية عيد الزعبوط.


إطلالة على شهر رمضان … (12) صلاة التراويح
إعداد د. سُمية عيد الزعبوط
جمعية الأصول لرعاية اليتيم


لقد سُميت الصلاة في ليلة رمضان بالتراويح ، إذ أن المسلمين حين بدأوا واجتمعوا عليها كانوا يستريحون بين كل تسليمتيْن.
وعن شهاب بن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عبد القاريّ قال: " خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في  رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاعٌ متفرقون يُصلي الرجل لنفسه، ويُصلي الرجل فيُصَلّى بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارىء واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أُبيِّ بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يُصلون بصلاة قارئهم، عندئذٍ قال عمر : نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون – يقصد آخر الليل –  وكان الناس يقومون أوله". 
وفي ذلك يروي يحيى بن بكير عن الليث بن عقيْل عن ابن شهاب قال: أخبرني أبو سلمة أن أبا هريرة رضي الله عنه، قال : سمعت رسول الله صلّ الله عليه وسلم يقول حول رمضان: من قامه إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه". وفي ذلك عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلّ الله عليه وسلم قال:  " من قام رمضان إيماناً واحتساباً، غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه"، قال ابن شهاب ... فتوفي رسول الله صلّ الله عليه وسلم، والناس على ذلك، ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر الصديق، وصدراً من خلافة عمر رضي الله عنهما.


أنظر فتح الباري شرح صحيح البخاري، للإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ، المجلد الرابع ، (ب.ت) دار الفكر للطباعة والنشر التوزيع، ص ص 250 .



No comments:

Post a Comment