Saturday, May 26, 2018

إطلالة على شهر رمضان … (10) هدي رسول الله صلّ الله عليه وسلم في السحور... إعداد د. سُمية عيد الزعبوط


إطلالة على شهر رمضان … (10) هدي رسول الله صلّ الله عليه وسلم في السحور
إعداد د. سُمية عيد الزعبوط

عن يحيى بن يحيى قال: أخبرنا هُشيْم عن عبد العزيز بن صهيْب، عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: " تسحروا فإن في السحور بركة".
وعن قُتيْبة بن سعيد، قال حدثنا ليث، عن موسى بن علي، عن أبيه، عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص، عن عمرو بن العاص أن رسول الله صلّ الله عليه وسلم قال: " فصْلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، أكلةُ السّحَر.
وعن أبي بكر بن أبي شيْبة، قال حدثنا وكيع، عن هشام ، عن قتادة، عن أنس، عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: تسحرنا مع رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، ثم قمنا إلى الصلاة.
ويُروى عن يحيى بن يحيى، وعن أبي كريب محمد بن العلاء قالا: أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن أبي عطية قال: دخلت أنا ومسروق على عائشة رضي الله عنها، فقلنا يا أم المؤمنين: رجلان من أصحاب محمد صلّ الله عليه وسلم، أحدهما يُعجل الإفطار ويُعجل الصلاة، والآخر يُؤخر الإفطار ويُؤخر الصلاة، قالت : أيهما يُعجل الإفطار ويُعجل الصلاة؟ قال: قلنا:  عبد الله (يعني ابن مسعود) قالت كذلك كان  يصنع رسول الله صلّ الله عليه وسلم.
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر"
هنا يتبين من الحديث الحث على تعجيل الفطر بعد أن يتم التحقق من غروب الشمس، ويُشير الحديث إلى أن أمر الأمة لا يزال منتظماً على الخير ما داموا محافظون على هذه السنة، وإذا أخروه كان ذلك علامة على فساد يقعون فيه.... والله أعلم بمراده.
وفي القول: " تسحرنا مع رسول الله صل الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة ، قلت: كم بينهما قال: خمسين آية، ما يُشير إلى مقدار قراءة خمسين آية، وفي ذلك الحث على تأخير السحور إلى قبيل الفجر... والله أعلم بمراده.

أنظر صحيح مسلم بشرح النووي (1995)، المجلد الرابع، دار أبو حيان.

No comments:

Post a Comment