Saturday, May 6, 2017

ماهية الصوم في شهر رمضان " د. سُمية عيد الزعبوط"


ماهية الصوم في شهر رمضان   " د. سُمية عيد الزعبوط" 



بمناسبة حلول شهر الصيام قريباً، تناولت الدكتورة " سُمية عيد الزعبوط" موضوع " ماهية الصوم في شهر رمضان"، وذلك ضمن المبادرات التوعوية لجمعية الأصول لرعاية اليتيم، يوم السبت الموافق 29/ 4/ 2017م .
وهذا وتحدثت الدكتورة عن أن المراد من الصوم: مجانبة الآثام (أي الذنوب) وليس المراد بالصيام الجوع والعطش، إذ إن الله تعالى فرض الصيام لكسر شهوات النفس، ولتقوية المؤمن على مخالفة هواها وغرائزها الضارة، فالصوم تكليف من الله عز وجل، فالتكليف لله عز وجل، لكن عائد هذا التكليف هو للعباد .
وأكدت الدكتورة على أن الصوم يقوم على حفظ الجوارح: بغض  البصر عن الحرام، وصون السمع عن الإصغاء إلى محرم، وحفظ اللسان ، ومجانبة ذكر الخلق باللسان، وترك المجاملة والمخاصمة، ومراعاة القلب، بعكوف الهمة على الله سبحانه، وكف اليد عن المحرم من كسب الفاحشة، والإكثار من ذكر الله تعالى.
وحين سُئلت الدكتورة عن تصفيد الشياطين في شهر رمضان؟ أجابت إن هناك اجتهادات كثيرة حول تصفيد الشياطين في شهر رمضان ، ويُمكن القول في ذلك إن الله عز وجل يريد منا أن نشكل واقع هذا التصفيد ، وأن نعمل كيْ تُصفد الشياطين ، وهذا ممكن إذا عملنا بتكليف الله على الوجه الأمثل، بمعنى إن أطعنا صُفدت الشياطين، وإن لم نطع لم تُصفد الشياطين، ، بينما في حال اعتقدتّن أن الله يخبر عباده أن تصفيد الشياطين هو واقع لا محالة فهذا يُناقض الواقع المعاش، إذ إن الكلمة بشكلٍ عام إما تخبر عن واقع ، وإما تُنشئ واقعاً ، ولعل الإجابة في الثانية، والله أعلم.

وفي نهاية المبادرة قدمت الدكتورة " سُمية عيد الزعبوط " هدية لكل أم حضرت المبادرة. 

No comments:

Post a Comment