Sunday, May 28, 2017

القول في آية البسملة د. سُمية عيد الزعبوط

القول في آية البسملة
د. سُمية عيد الزعبوط
3
لقد قيل في البسملة ما أخبرنا به أحمد ب\ن محمد بن إبراهيم المقر قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد الجرجاني عن أبي بكر محمد بن عبد الرحمن الجوهري عن محمد بن يحيى بن مندة عن عثمان بنت سعيد قال: حدثنا بشر بن عمار عن أبي رزق عن الضحاك عن ابن عباس أنه قال: أول ما نزل به جبريل على النبي صل الله عليه وسلم قال: يا محمد  استعذ ثم قل: { بسم الله الرحمن الرحيم} .
وعن عبد الله بن إسحاق قال: حدثنا إسماعيل بن أحمد الخلالي عن أبي محمد عبد الله بن زيدان البجلي عم أبي كريب عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: كان رسول الله صل الله عليه وسلم لا يعرف ختم السورة حتى ينزل عليه : { بسم الله الرحمن الرحيم} .
وفي ذلك أخبرنا عبد القاهر بن طاهر البغدادي قال: أخبرنا محمد بن جعفر بن مطر قال: أخبرنا إبراهيم بن علي الرملي عن يحيى بن يحيى عن عمرو بن الحجاج العبدي عن عبد الله بن أبي حسين عن عبد الله بن مسعود قال: كنا لا نعلم فصل ما بين السورتيْن حنة نزل: { بسم الله الرحمن الرحيم} .
وعن سعيد بن محمد بن أحمد بن جعفر قال: أخبرنا جدي قال: أخبرنا أبو عمر محمد بن أحمد الجرشي عن محمد بن يحيى عن محمد بن عيسى بن محمد بن فديك عن عبد الله بن نافع عن أبيه عن بن عمر قال: نزلت : { بسم الله الرحمن الرحيم}   في كل سورة من سور القرآن الكريم.


No comments:

Post a Comment