Sunday, January 28, 2018

قولٌ في آية ........ د. سُمية عيد الزعبوط

قولٌ في آية
{ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ }
د. سُمية عيد الزعبوط
قال ابن عباس في رواية  أبي صالح: نزلت في عمرو بن الجموح الأنصاري، وكان شيخاً  كبيراً ذا مال كثير، فقال: يا رسول الله ، بماذا نتصدق وعلى من ننفق؟ فنزلت الآية رقم (215) من سورة البقرة {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ}
وفي رواية عطاء قال: نزلت الآية في رجل أتى النبي صل الله عليه وسلم فقال: إن لي ديناراً، فقال" أنفقه على نفسك"، فقال: إن لي دينارْين، فقال: " أنفقهما على خادمك، فقال: إن لي أربعة، فقال: " أنفقها على والديك"، فقال : إن لي خمسة، فقال: " أنفقها على قرابتك"، فقال: إن لي ستة، فقال: " أنفقها في سبيل الله، وهو أخسّها" . فنزلت الآية رقم (215) من سورة البقرة {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ}.... واللهُ أعلمُ بمراده.


حفظكم الله

No comments:

Post a Comment