Tuesday, December 11, 2018

دورة الثقافة الأخلاقية في خلق الأمانة ...... للدكتورة سُمية عيد الزعبوط


دورة الثقافة الأخلاقية في خلق الأمانة
للدكتورة سُمية عيد الزعبوط
بعد فتح مكة ، جلس النبي صل الله عليه وسلم في المسجد ، فقال علي بن أبي طالب: يا رسول الله اجعل لنا الحجابة مع السقاية، فقال النبي صل الله عليه وسلم: أين عثمان بن طلحة؟ فجاءوا به، فقال النبي صل الله عليه وسلم: " هاك مفتاحك يا عثمان، اليوم يوم بر ووفاء" ونزل في ذلك قول الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ... } الآية رقم 58 من سورة النساء، وقد أعطى رسول الله صل الله عليه وسلم مفتاح الكعبة لعثمان بن طلحة ولم يعطه لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، امتثالاً لأمر الله برد الأمانات إلى أهلها.
الأمانة هي: أداء الحقوق والمحافظة عليها، فعلى المسلم أن يُعطي كل ذي حقٍ حقه، وهي خلق عظيم من أخلاق الإسلام وهي فريضة عظيمة حملها الإنسان ، ورفضت حملها السموات والأرض والجبال قال تعالى: { إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ ... }  الآية رقم 72 من سورة الأحزاب.
أشكال الأمانة
 الأمانة في العبادة: وتعني الالتزام بتكاليف الله وفروضه ، والمحافظة على الصلاة والصيام وبر الوالديْن بأمانة لله رب العالمين.
الأمانة في حفظ الجوارح: وتعني أن يستخدم الإنسان جوارحه بأمانة ، بحيث يحافظ عليها بما يُرضي الله عز وجل ، فالعين أمانة فعليه أن يغض البصر عن الحرام، والأذن أمانه فعليه أن يتجنب سماع ما يُغضب الله، واليد أمانة فعليه أن لا يمد يده للحرام ، والرجل أمانه فعليه أن لا يمشي إلى ما هو حرام.
الأمانة في الودائع: وتعني أداء الودائع إلى أهلها، فقد كان المشركون يضعون ودائعهم عند رسول الله صل الله عليه وسلم ليحفظها لهم ، إذ كانوا يلقبونه قبل البعثة بالصادق الأمين.
الأمانة في العمل: وتعني أن يؤدي المسلم عمله على أكمل وجه بحيث يتقنه ، فالموظف يتقن عمله، والزوجة تتقن عملها في تربية أولادها ورعاية أسرتها وزوجها ، والطالب يجتهد في تحصيل علومه  وهكذا....
الأمانة في الكلام: وتعني الالتزام بالكلمة الجادة غير المؤذية ، فالكلام قد يدخل صاحبه الجنة  قال تعالى: { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ }الآية رقم  24 من سورة إبراهيم.  وقال النبي صل الله عليه وسلم " والكلمة الطيبة صدقة"
الأمانة في حفظ الأسرار: وتعني أن يحفظ الإنسان سر أخيه الإنسان، ولا يخونه بإفشاء أسراره.
الأمانة في البيع: وتعني الالتزام  بعدم الغش، وفي هذا مر رسول الله صل الله عليه وسلم على رجل يبيع طعاماً فأدخل يده في كومة الطعام، فوجده مبلولاً، فقال له: ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال البائع  أصابته السماء ( المطر)  يا رسول الله، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " أفلا جعلته فوق الطعام حتى يراه الناس؟ من غشّ فليس مني" رواه مسلم.
 إن الأمانة علامة من علامات الإيمان ، والخيانة علامة من علامات النفاق قال رسول الله صل الله عليه وسلم" آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان" متفق عليه.



                                                       
تم استرجاع المعلومات عن موسوعة الأسرة المسلمة : الأخلاق

No comments:

Post a Comment