Sunday, October 14, 2018

صور الإحسان ..... د. سمية عيد


صور الإحسان ... د. سُميّة الزعبوط

الإحسان مع الله: قال رسول الله صل الله عليه وسلم" الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك" متفق عليه.
الإحسان إلى الوالديْن: قال تعالى: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}  الآية رقم 23 من سورة الإسراء
الإحسان إلى الأقارب: قال تعالى  { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ... }  الآية رقم 1 من سورة النساء.
قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " من سرّهُ أن يُوسع له في رزقه بمعنى ( يوسّع له فيه) وأن يُنسأُ له أثره (بمعنى يبارك له في عمره) فليصل رحمه " متفق عليه.
وقال أيضاً " من كان يُؤمن بالله واليوم الآخر، فليصل رحمه" رواه البخاري.
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم " الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم ثنتان: صدقة ، وصلة" رواه الترمذي.
الإحسان إلى الجار: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثهُ " متفق عليه. وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: " من كان يُؤمن بالله واليوم الآخر فلا يُؤذِ جاره" متفق عليه.
ومن هنا جاء رجل إلى ابن مسعود رضي الله عنه فقال: إن لي جاراً يُؤذيني ويشتمني ويُضيق عليّ، فقال ابن مسعود: إذهب فإن عصى الله فيك ، فأطلع الله فيه
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم في حق الجار : " إذا استعان بك أعنته، وإذا استقرضك أقرضته، وإذا افتقر عُدْتَ عليه بمعنى ( ساعدته) ، وإذا مرض عُدْتَه بمعنى (زرته)، وإذا أصابه خير هنأته، وإذا أصابته مصيبة عزيته، وإذا مات اتبعت جنازته، ولا تستطل عليه بالبناء، فتحجب عنه الريح إلا بإذنه، ولا تؤذه بقتلر قدرك (رائحة الطعام) إلا أن تغرف له منها، وإن اشتريت فاكهة فاهد له منها، فإن لم تفعل، فأدخلها سراً، ويخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده " رواه الطبراني.
الإحسان إلى الفقراء: قال تعالى : { قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ } الآية رقم 263 من سورة البقرة ، على الغني الذي يبخل بماله على الفقراء ولا ينسى أن الفقير سوف يتعلق برقبته في يوم القيامة وهو يقول: رب سل هذا وهو يُشير للغني ، لم منعني معروفه وسدّ بابه دوني، وحتى يكون العمل والصدقة خالصة لله ، على الإنسان الغني أن يُنزه عن النفاق والمراءاة وأن لا يمن بإحسانه على أصحاب الحاجات من الضعفاء والفقراء.
الإحسان إلى اليتيمى والمساكين:  قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا" وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى وفرج بينهما شيئاً" متفق عليه.
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: " الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله" متفق عليه.
الإحسان إلى النفس: يحسن الإنسان إلى نفسه بإبعادها عن الحرام، ولا يفعل مالا يُرضي الله، وهو بذلك يعمل على تطهير نفسه وتزكيتها وإراحتها من الحيرة والضلال والشقاء والعذاب في الدنيا، قال تعالى :  { إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ... }  الآية 7 من سورة الإسراء. ويُحسن الإنسان إلى نفسه بالآتي:
الإحسان في القول: قال تعالى:  { وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ } الآية رقم 24 من سورة الحج، وقال تعالى : {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا ... } الآية رقم 83 من سورة البقرة.
الإحسان في التحية: أن يلتزم المسلم بتحية الإسلام قال تعالى { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا }   الآية رقم 86 من سورة النساء
الإحسان في العمل: يعمل المسلم ويحسن عملة ويتقنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم" إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه" رواه البهيقي.
الإحسان في الزينة والملبس: قال تعالى  { يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }  الآية رقم 31 من سورة الأعراف وقد بين الله تعالى في كتابه الكريم جزاء الإحسان في قوله تعالى { هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ } الآية رقم 60 من سورة الرحمن. وقال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا }  الآية رقم 30 من سورة الكهف. وقال تعالى: { وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }  الآية رقم 195 من سورة البقرة .







                                         

No comments:

Post a Comment